الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نصب الراية لأحاديث الهداية **
- حديث آخر: أخرجه الدارقطني عن رحمة بن مصعب عن ابن أبي ليلى عن عطاء، ونافع عن ابن عمر، قال: قال رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ: "من وقف بعرفة بليل فقد أدرك الحج، ومن فاته عرفة بليل فقد فاته الحج، فليحل بعمرة، وعليه الحج من قابل"، انتهى. قال الدارقطني: رحمة بن مصعب ضعيف، ولم يأت به غيره، انتهى. وكذلك رواه ابن عدي في "الكامل"، وأعله بمحمد ابن عبد الرحمن بن أبي ليلى، وضعفه عن جماعة من غير توثيق. - حديث آخر: أخرجه البيهقي في "سننه" [عند البيهقي: ص 174 - ج 5، وقال الهيثمي في "الزوائد" ص 255 - ج 3: حديث ابن عباس، قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "من أدرك عرفة قبل طلوع الفجر" الخ، رواه الطبراني في "الكبير - والأوسط" وفيه عمر بن قيس المكي، وهو ضعيف متروك.]، والطبراني في "معجمه" عن عمرو بن قيس عن عطاء بن أبي رباح عن ابن عباس، قال: قال رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ: "من أفاض من عرفات قبل الصبح تم حجه، ومن فاته فقد فاته الحج"، انتهى. ووجدته في "الحلية" لأبي نعيم عن عمر بن ذر عن عطاء به، وقال: غريب من حديث عمر بن ذر، تفرد به عنه عبيد بن عقيل، ذكره في "ترجمة عمر بن ذر". - حديث آخر مرسل: رواه ابن أبي شيبة في "مصنفه" حدثنا حفص بن غياث عن ابن أبي ليلى، وابن جريج عن عطاء أن النبي عليه السلام، قال: "من أدرك الوقوف بعرفة بليل قبل طلوع الفجر فقد أدرك الحج، ومن فاته الوقوف بليل فقد فاته الحج"، انتهى. وهذا مرسل ضعيف، فإِن فيه محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، وهو ضعيف، لم يثبته ابن عدي. - الحديث الرابع والثمانون: قال عليه السلام: - "الحج عرفة، فمن وقف بعرفة ساعة من ليل أو نهار فقد تم حجه"، قلت: فيه حديث عروة بن المضرس: من شهد صلاتنا هذه، ووقف معنا حتى ندفع - فقد وقف بعرفة قبل ذلك ليلًا أو نهارًا - فقد تم حجه وقضى تفثه، انتهى. ورواه الأربعة، وابن حبان، والحاكم، وحديث عبد الرحمن بن يعمر. تقدم. - الحديث الخامس والثمانون: قال عليه السلام: - "إحرام المرأة في وجهها"، قلت: أخرجه البيهقي في "سننه" من حديث ابن عمر مرفوعًا: "إحرام الرجل في رأسه، وإحرام المرأة في وجهها"، وقد تقدم في "الإِحرام".
|